الأرزّ الاحمر العضوي بالمصدر الجغرافي المحمي GPI

كامارغ هي أرض الجمال البرّي وهي تقع على حدود بروفانس بين ديلتا نهر الرون والبحر المتوسّط.
يُزرَع أكثر من عشرين نوع من الأرزّ في كامارغ فتوفّر هذه المزروعات مروحة واسعة من الألوان. وتضمن علامات الجودة وتطوير تقنيّات الزراعة العضويّة  كلّها جودة الأرزّ الذي يتمّ إنتاجه. وتشكّل زراعة الأرزّ موردًا اقتصاديًّا أساسيًّا يحمي أيضًا النظام البيئي في كامارغ.

الأرزّ الأحمر من  كامارغ هو أرزّ حبّة كاملة معروف بطعمه الممتاز. ويأتي لونه الأحمر نتيجة الخضاب الطبيعيّة الموجودة في غلافه. ويتمتّع هذا الأرزّ الغنيّ بالفيتامين E ومضادّات الأكسدة الطبيعيّة، بخصائص تغذويّة فريدة وهو يوفّر مزايا عديدة للبشرة.

التتبّع
اكتُشف الأرزّ الاحمر لأوّل مرّة على قدم دير مونماجور، قرب آرل في كامارغ حيث كان الأرزّ الأحمر ينمو في حقول الأرز التقليديّة. ويأتي هذا الأرزّ نتيجة تنوّع جيني طبيعي حصل من دون أيّ تدخّل إنساني.

والد سيرج غريوتو هو مزارع الأرزّ الذي اكتشف الأرزّ الأحمر

"في وسط حقل الأرزّ، لاحظ واالدي وجود كوزَي أرزّ أطول من الأكواز الباقية، فقطعهما وزرع المزيد منها؛ وحصلنا بعد 10 سنوات على أوّل إنتاج من الأرزّ الأحمر صالح للأكل."

هذا واخترنا العمل مع مجموعة "أوروز كامارغ" (أو كامارغ الجميلة)، وهي مجموعة تعمل منذ أكثر من 50 عامًا، وتهدف إلى مساعدة كامارغ على إيجاد أساس اقتصادي للتنمية المستدامة يحترم البيئة والمجتمعات المحلّيّة . وتعمل مجموعة 'أوروز كامارغ' مع حوالى 10 منتجي أرزّ يزعون الأرزّ العضوي.

وقد حصل منتجو كامارغ منذ حزيران/يونيو 2000 على رقعة المصدر الجغرافي المحمي .


هل كنتم تعلمون؟
أرزّ الحبّة الكاملة هو مصدر مهمّ جدًّا للفيتامينات (A,B,D,E,F)، ويضمّ كمّيّة قليلة جدًّا من الزنك والمغنيسيوم والحديد بالإضافة إلى الاحماض الأمينيّة والأليف.