الموظّفون

الشركة المسؤولة تتمتّع "بحقوق وواجبات" في ما يتعلّق بموظّفيها:
• الحقّ بمطالبتهم بالالتزام بمقاربة التنمية المستدامة التي تعتمدها الشركة: عندما نطلب من الناس، عند الإمكان، الطباعة على وجهَي الورق
• واجب المساهمة في التطوير المهني لأكبر عدد ممكن من الأشخاص: لذلك نعقد اجتماعات للموظّفين كلّ ثلاثة أشهر، وقد تمّ تطوير أوّل استطلاع لقياس رضا الموظّفين في مانوسك/باريس وجنيف في 2006.

 

أحدث نشاطاتنا
طلبنا عام 2008 من الموظّفين في المكتب الرئيسي أن يعتمدوا المقاربة الخضراء.
• نحن نستخدم الورق المدوَّر في مكتبنا وتحمل 50% من قرطاسيّة المكتب العلامة الخضراء
• يتمّ فرز النفايات في الشركة، في المكاتب وقاعات الاستراحة
الأكواب البلاستيكيّة التي يتمّ التخلّص منها بعد الاستعمال أصبحت من الماضي: بتنا نعتمد أكواب الشرب الطويلة الأمد والأكواب الزجاجيّة وكلّ مستوعب تفكّرون به يمكن الشرب فيه وإعادة استعماله!
• أدّت كلّ هذه الخطوات إلى تخفيض عدد الأكواب البلاستيكيّة المستخدمة كلّ شهر بالآلاف

حاولنا عام 2009 أن نحسّن جوّ العمل. فنظّمنا اوّلًا حصص رياضة مرّتين في الأسبوع في مانوسك وحصص يوغا في باريس. وبات هناك سوق متجوّل في معمل مانوسك يعرض المنتجات العضويّة. كما حضرنا افتتاح حضانة داخل الشركات تستقبل 10 من أولاد موظّفي لوكسيتان.
نحن ننظّم أيضًا حفلات غداء عند بدء كلّ موسم؛ فنجتمع لقضاء هذه اللحظات الجميلة خارج المعمل، ويتشارك أكثر من 100 شخص عادة غداءً محلّيًّا لذيذًا في الهواء الطلق.

 

ما الذي شجّعنا على تعزيز مبدأ التشارك في السيّارات في موقع مانوسك وعلى إرساء نظام نقل خاص بالشركة لبعض موظّفي المعمل؟

فصلت لوكسيتان، كجزء من خطّة النقل الخاصّة بالشركة، باصًا من فوركالكييه إلى مانوسك لنقل الموظّفين طوال فترة مناوبة الثماني ساعات. ويستخدم أكثر من 60 موظّف من المناوبات الثلاث هذا الباص. وقد حثّت خطّة لوكسيتان للنقل هذه، المجلس الإقليمي على تطويل الخطّ بين المدن وصولًا حتّى لوكسيتان، وبالتالي فتح المنطقة الصناعيّة.
ولتخفيض البصمة الكربونيّة لموظّفينا، راجعنا إرشادات السيّارات الخاصّة بالشركة للتركيز على تعزيز العربات البيئيّة وتشجيع ممارسات سَوق خضراء أكثر. ونحن ندخل عربات ذات انبعاث ثاني أكسيد كربون منخفض في قائمة العربات المتوفّرة، على أن يتمّ بعد ذلك إرسال القائمة إلى الموظّفين الذين يحقّ لهم الحصول على سيّارة شركة. ونجد منذ نيسان/أبريل 2010 سيّارة شركة مهجّنة جديدة مركونة في موقع المعمل.

لوكسيتان: شركة مسؤولة
لطالما التزمت لوكسيتان بتوظيف العمّال المعوّقين

عام 2008، تمّ توظيف تسعة أشخاص يتمتّعون بآفاق توظيف ضئيلة، بعقود من سنة واحدة للعمل في مشاغل الإنتاج ولتدريبهم كمشغّلين في التغليف. وكان من بين هؤلاء ستّة عمّال معوّقين وقد حصلوا جميعًا على شهاداتهم.
ولتسهيل عمل الموظّفين المعوّقين المسجّلين في الشركة، أقلمنا (أو نأقلم) مكان عملهم مع حاجاتهم، كما تعطيهم الإدارة خمسة أنصاف أيّام إضافيّة لمعاينات الأخصّائيّين.
 
ونحن نعزّز اليوم سياسة الموظّفين المعوّقين الخاصّة بنا من خلال، مثلًا، أعمال المقاولة من الباطن التي نكلّف بها مؤسّسة أو خدمة المساعدة عبر العمل ESAT التي توفّر العمل لأشخاص يتعايشون مع إعاقات بالغة.


 ما هي الخطوات المستقبليّة؟
نحن نبحث في كيفيّة إشراك أشخاص أكثر بنشاطاتنا الاجتماعيّة. وسوف نجري على الأرجح الاستطلاع الثاني لقياس رضا الموظّفين.
هذا ونفكّر أيضًا في أساليب تحسين ظروف العمل للتوفيق أكثر بين الحياة الخاصّة والحياة المهنيّة. فقد خطّطنا مثلًا عام 2010 لتجهيز مساحات الاستراحات لكي تكون أكثر جاذبيّة وودّيّة.