حصاد الزيتون

تشكّل شجرة الزيتون، بالإضافة إلى كروم العنب وأشجار السنديان، إحدى المعالم الأساسيّة من البيئة المتوسّطيّة... فهي رمز للقوّة والحيويّة ويمكنها ان تعيش في أكثر المناطق القاحلة. وتكافح هذه الشجرة الجفاف بفضل أوراقها التي تتمتّع بقدر رائعة على تنظيم المياه. تجمع لوكسيتان بين خلاصة أوراق الزيتون التي تتمتّع بقوّة ترطيبيّة تدوم وزيت الزيتون ومياه الزيتون، التي نحصل عليها عبر عصر الزيتون على البارد.

التتبّع
تأتي خلاصاتنا العضويّة الثلاث من بروفانس. ونحن نأتي بمعظم زيت الزيتون من "مولان دو لوبرون".
علامة التسمية المضبوطة المنشأ A.O.C. هي ضمانة للجودة وهي تحدّد منطقة الإنتاج والأساليب الزراعيّة المستخدمة (الزرع، التسميد، الريّ)، بالإضافة إلى قوانين الحصاد وتقنيّات إنتاج الزيت.
يجب إخضاع العينات لاختبارات تحليليّة وشمّيّة.

يضمّ "مولان دو لوبرون" بستان زيتون عضوي فيه 1200 شجرة تغطّي 5 هكتارات. يعمل أوليفييه شيرتييه في المطحنة: "يبلغ عمر بعض أشجار الزيتون لدينا ألف سنة. عندما حوّلنا ارضنا إلى الزراعة العضويّة، لاحظنا أنّ الأشجار تبدو أكثر جمالًا بعد وكأنّها بصحّة أفضل".

يتمّ قطف الزيتون بواسطة أمشاط خاصّة ثمّ عصرها على البارد لإنتاه ماء وزيت يتمتّعان بنقاء وجودة استثنائيّين. وتُجمَع الأوراق خلال حصاد الزيتون أو عند تقليم أشجار الزيتون.


هل كنتم تعلمون؟
يمكن أن تبدأ شجرة الزيتون بإنتاج الزيتون عندما تبلغ السادسة من العمر ولكنّ إنتاجها يكتمل تمامًا عندما تبلغ العاشرة من العمر.
تنتج شجرة الزيتون 30 كلغ. من الزيتون في العام  ممّا يعطي بين 4.5 كلغ. و6 كلغ. من زيت الزيتون.